كيف تشق طريقك لامتهان تكنولوجيا الشبكات؟ نحو مستقبل باهر ودخل مرتفع

تشير الدراسات الحديثة من قبيل IT Career Finder إلى أن هناك طلباً متزايداً على مهنة تكنولوجيا شبكات الاتصال الحاسبية بحيث أن عمل مدير شبكات الاتصال على سبيل المثال يصنف بين المهن العشر الأوائل في سوق العمل حالياً. سوف نحاول في هذا المقال تقديم إضاءة على المفاهيم الأساسية لشبكات الاتصال الحاسبية والمسار الذي يجب عليك اتباعه لامتهان العمل فيها بالإضافة إلى خيارات العمل المتوفرة في هذا المجال ومتطلبات كل منها.




ما هي تكنولوجيا شبكات الاتصال الحاسبية؟

تمثل تكنولوجيا شبكات الاتصال الحاسبية عملية نقل وتبادل البيانات بين مجموعة عقد في وسط مشترك ضمن نظام معلومات. يشمل مفهوم التشبيك تصميم وبناء واستعمال الشبكة أولاً، ومن ثم إدارتها وصيانتها وتشغيل البنى التحتية لها وبرمجياتها ومناهجها، أي أن تكنولوجيا شبكات الاتصال الحاسبية تضم كلاً من الجوانب البرمجية وتلك المتعلقة بالتجهيزات معاً، مما يجعلها جزءاً لا يتجزأ من أي عمل تجاري.


مراحل احتراف العمل في تكنولوجيا الشبكات

1- تعرف على المكونات الأساسية لأي شبكة اتصال: كما الحال مع أي مهنة يجب أن تصبح على دراية احترافية بالمكونات الأساسية لشبكة الاتصال كتجهيزات وبرمجيات، وهذه المكونات هي:

- المبدلات (switches): تمثل المبدلات قطعاً من التجهيزات التي تربط بين الأجهزة في الشبكة، وهي بذلك تسمح بإرسال المعلومات بين الحواسب والطابعات والأجهزة المحمولة والملقمات وغيرها من الأجهزة المتواجدة على الشبكة بسرعة وفاعلية. يجب عليك ربط الأجهزة بالمبدل عن طريق كبلات. يوجد نوعان من المبدلات: غير المدارة التي تستخدم عادة في شبكات الاتصال المنزلية، والمدارة التي تستخدم في شبكات الاتصال الكبيرة، وتسمح هذه الأخيرة بتوفير حماية أكبر للشبكة وإدارة سير البيانات في شبكات الاتصال المحلية LAN.

نقاط الوصول access points: تسمح أجهزة نقاط الوصول (Access points) للأجهزة التي تتمتع بميزة الاتصال اللاسلكي Wi-Fi بالوصول إلى شبكة الاتصال بدون كبلات، ويمكن بناء نقاط الوصول هذه في موجه (router) أو يمكن وصلها عن طريق كبل إثرنت. يتم استعمال نقاط الوصول بشكل كبير في شبكات الاتصال الخاصة بالمكاتب أو المدارس أو المقاهي. كما تعرف نقاط الوصول بالاسم "النقاط الساخنة" (Hotspots)، وهي تسمح للناس بربط أي جهاز بشبكة الاتصال إذا كانوا ضمن نطاق جغرافي معين.

الملقمات Servers : يمثل الملقم، ويدعى أيضاً بالخادم أو المخدم، آلة ذات إمكانيات هائلة تسمح لها بتوزيع البيانات إلى الأجهزة الموجودة في الشبكة. هناك عدة أنواع من الملقمات بما في ذلك، ملقم الويب والبريد الإلكتروني وملقم FTP وغيرها. ترسل ملقمات الويب البيانات إلى أجهزة العملاء من خلال مستعرضات الويب من قبيل Chrome, Firefox, Safari وغيرها، وهي تقدم صفحات الويب والملفات المخزنة في الغيمة (cloud) إلى الهواتف المحمولة والحواسب وغيرها من الأجهزة. أما ملقمات البريد الإلكتروني فهي تسمح لبرامج البريد الإلكتروني من قبيل Gmail, Outlook بإرسال واستلام الرسائل، في حين تسمح ملقمات بروتوكول نقل الملفات FTP لك بنسخ ونقل الملفات عن بعد بين أجهزة شبكة الاتصال. توجد أيضاً ملقمات الهوية (identity) التي تمثل قواعد بيانات تخزن وثائق التعريف بالمستخدم في شبكة الاتصال، وهي تسمح لأقسام تكنولوجيا المعلومات IT بالمصادقة على وصول المستخدم لموارد الشبكة.




العملاء clients: يتضمن مفهوم العملاء كل جهاز أو تطبيق على شبكة الاتصال يمكنه طلب البيانات من الملقم. تسمح هذه العلاقة ملقم – عميل (client-server) لشبكة الاتصال بأن تقوم بعملها، ولعل أكثر أنواع عملاء الشبكة انتشاراً حالياً هي الحواسب المحمولة والمكتبية والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وأجهزة الإنارة والذكاء الصنعي.

عناوين IP: تمثل عناوين بروتوكول الإنترنت IP (Internet Protocol) رموز تعريف فريدة لأجهزة شبكة الاتصال، وهي تدل الملقمات إلى وجهات البيانات، أي أنه يجب على كل جهاز في الشبكة أن يمتلك عنوان IP حتى يكون بوسع الأجهزة الأخرى تأسيس اتصال معه. قد يكون عنوان IP عاماً أو خاصاً، بحيث يسمح العام بتعريف شبكتك نسبة إلى شبكات الاتصال والأجهزة الخارجية، في حين يعرف الخاص أجهزة شبكتك بين بعضها البعض. يقوم معظم مزودي خدمة الإنترنت بتعيين عنوان IP عام لموجه الشبكة الخاص بك وعناوين IP خاصة لأجهزتك ضمن شبكتك المنزلية. إذا ما أرادت آلة خارجية ترحيل البيانات إلى جهاز ضمن شبكتك، فسوف تستعمل عنوان IP العام للموجه الخاص بك من أجل نقل المعلومات إليه، ليتولى الموجه بعدها إرسال البيانات إلى جهاز المستخدم باستعمال عنوان IP الخاص به.

الموجهات وجدران الحماية routers and firewalls: يعمل الموجه كبوابة إلى شبكة الاتصال الخاصة بك، كما يسمح لجميع حواسب الشبكة باستعمال اتصال إنترنت وحيد. يحلل الموجه البيانات القادمة إلى شبكتك ويحدد لها وجهتها. يمكنك تخصيص الموجهات بميزات أمان إضافية من أجل حماية شبكتك من الهجمات السيبرانية. من بين أنواع الحمايات نذكر جدار الحماية الناري(firewall) الذي يمكن تكوينه من أجل السماح لأنواع معينة من البيانات بالوصول إلى شبكتك أو منعها.




2- تعرف على المهن المتوفرة في قطاع شبكات الاتصال:

مصمم/ بناء شبكة الاتصال Network Architect: لعل مصممي شبكة الاتصال (Network Architectures) هم الأكثر دخلاً في قطاع شبكات الاتصال، ويشمل عملهم تصميم وبناء شبكات الاتصال، بما في ذلك شبكات الاتصال العريضة WAN وشبكات الاتصال المحلية LAN والإنترانت. كما يقومون بإدارة الشبكات الموجودة، وتحليل أدائها وابتداع حلول لتحسينها. يجب على مصمم شبكة الاتصال الحيازة على شهادة جامعية مع شهادة خبرة لا تقل عن ثلاث سنوات، ناهيك عن شهادة على الأقل من بين الشهادات الخاصة بالشبكات (سوف نذكرها لاحقاً).

مدير أمان شبكة الاتصال Network Security Manager: تعد شبكات الاتصال هدفاً دائماً للهجمات من قبل قراصنة الشبكات، لذلك ينصب عمل مدراء أمان شبكة الاتصال على الحفاظ عليها بأمان قدر المستطاع. بالإضافة إلى مراقبة التهديدات من قبل القراصنة، يعنى مدير الأمان بعدة مهام من قبيل استكشاف وصيانة مشكلات الشبكة وإصدار وثائق الوصول إليها من قبل العاملين. يفضل معظم المؤسسات أن يكون مدير الأمان خريجاً جامعياً، بل الأفضل أن يكون حاملاً لشهادة الماستر، بالإضافة إلى شهادات عالية.




مدراء نظم شبكة الاتصال والحواسب Network and Computer Systems Administrators: تقع على عاتق مدير النظم مهمة هامة للغاية تتمثل في التعامل مع العمليات اليومية التي تجري على شبكات الاتصال الحاسبية، وهذا يتضمن تركيب شبكات الاتصال، وتنظيم النظم الحاسبية ضمن المؤسسة، وتوفير الدعم لكل من يحتاج إلى استعمال الشبكة في المؤسسة. كما الحال مع مصممي شبكة الاتصال، يساعد مدراء الشبكة في صيانة شبكات WAN, LAN والإنترانت، ناهيك عن أجزاء الشبكة وغيرها من شبكات تبادل البيانات. يجب أن يكون مدير شبكة الاتصال من حملة الشهادة الجامعية بشكل عام.




مهندس شبكة الاتصال اللاسلكية Wireless Network Engineer :كما تدل التسمية، يقوم مهندس شبكة الاتصال اللاسلكية بالعناية بتصميم وتنفيذ شبكات الاتصال اللاسلكية، وهذا يشمل شبكات WLAN، وتثبيت التجهيزات واستعمال بروتوكولات الاتصال اللاسلكية المناسبة من أجل تصميم WLAN. يحتاج العمل كمهندس شبكة اتصال لاسلكية الحصول على شهادة هندسة في علوم الحاسب بالإضافة إلى ثلاث سنوات خبرة على الأقل.




مهندس نظم System Engineer : يتولى مهندس النظم مسؤولية إدارة النظم المرتبطة بالشبكة في المؤسسة. يتطلب جزء من عمله أن يقوم بتطوير نظم جديدة أكثر فاعلية، وتشمل المهام الأخرى تحري البرمجيات وإجراء الاختبارات القياسية ومراجعة مقاييس الأمان وتحليل النظم الحالية من حيث الفعالية والوثوقية. كما الحال مع معظم المهن الأخرى في شبكات الاتصال تحتاج إلى شهادة هندسة مع الخبرة. يضاف إلى ذلك احتراف البرمجة وخدمات حوسبة الغيمة ونظم التشغيل UNIX, Linux وبرمجيات الأتمتة وهلم جراً.


مدير قواعد بيانات Database Administrator : يشمل عمل مدير قواعد البيانات العديد من المهام المختلفة، وأهمها صيانة قواعد البيانات في المؤسسة، وهذا يشمل التأكد من أداء وأمان قواعد اليانات، ناهيك عن ضمان أن تكون البيانات في قاعدة البيانات متوفرة لجميع المستخدمين الموثوقين في الشبكة ضمن السماحيات المعطاة لهم. يحتاج مدير قواعد البيانات إلى شهادة هندسة في علوم الحاسب بالإضافة إلى درجة الماستر في قواعد البيانات.




مبرمج شبكة الاتصال Network Programmer : يمثل مبرمج شبكة الاتصال ذلك الشخص القادر على ردم الفجوة بين التشبيك وكتابة الشيفرة لأنه مسؤول عن الأمرين معاً. يقوم مبرمج شبكة الاتصال بشكل أساسي بإنشاء الشبكات بالإضافة إلى كتابة شيفرة لعمل الملقمات، كما يقوم بكتابة برامج نصية من أجل مهام من قبيل أدوات المراقبة وتشخيص مشكلات الشبكة، كما يعتبر مسؤولاً عن تكوين واجهات التخاطب API ومكاملة التكنولوجيا في الشبكة حال ظهورها. يجب أن يحمل هذا المبرمج شهادة هندسة في علوم الحاسب، وشهادة خبرة، والفهم العميق لبروتوكولات شبكة الاتصال والرياضيات والبرمجة بلغة C/ C++.




تقني خدمات الشبكة Network Service Technician: يعتبر تقنيو خدمات الشبكة مسؤولين عن تصميم شبكات الاتصال الحاسبية وتثبيت مكوناتها، ويجب عليهم معالجة حالات الفشل في الشبكة والتعامل مع أي إشكاليات تتسبب في إبطاء أدائها. يتطلب هذا العمل اختبار البرمجيات وصيانة التجهيزات والتأكد من سلامة عمل الطرفيات في الشبكة. يحتاج هذا العمل بدوره إلى شهادة هندسة في علوم الحاسب.




مسؤول أمان شبكة الاتصال Network Security Administrator : يجب أن يكون هذا المسؤول حاصلاً على شهادة الهندسة في علوم الحاسب، وهو مسؤول عن تثبيت بروتوكلات الأمان في الشبكة ، ناهيك عن مسؤوليته عن استكشاف وإصلاح مشكلات الأمان التي قد تظهر من حين لآخر، بالإضافة إلى ممارسة المهام اليومية الخاصة تبعاً لنوع المؤسسة التي يعمل بها. من بين الأعمال التي يقوم بها نذكر تحديث البرمجيات للموظفين، وإجراء اختبارات الاختراق، وتحليل متطلبات الأمان المتغيرة باستمرار بحيث يقدم التوصيات للدفاع عن الشبكة ضد هجمات القراصنة.

مختص بالاتصالات Telecommunications Specialist : سوف يكون هذا المختص مسؤولاً عن برمجة خدمات الصوت والبيانات في شبكة الاتصال، وهذا يشمل وضع واجهات التخاطب الخاصة بالصوت والبيانات، وتطوير الأدوات التي تسمح بالوصول عن بعد، والتحقق من أن الخدمات تعمل بشكل صحيح، كما يقوم هذا المختص ببرمجة وإعادة برمجة الدارات الإلكترونية والتجهيزات بحسب الحاجة. لا يتطلب هذا العمل شهادة هندسة بالضرورة، لذلك فهو يعتبر الأقل أجراً بين جميع الأعمال الأخرى في قطاع تكنولوجيا شبكات الاتصال.





3- الشهادات التقنية التي تحتاج إليها:




- شهادة CompTIA A+ Technician وتتعلق بالعمليات التكنولوجية المختلفة في عالم الحوسبة

- شهادة Cisco Certified Network Associate (CCNA) وتختص بمشكلات شبكات الاتصال بشكل عام وخاصة تثبيت وتكون وتشغيل الموجهات والملقمات.

- شهادة CompTIA Network + وهي شهادة معترف فيها عالمياً تدل على أن حاملها يتمتع بمهارات إدارة وتصميم واستكشاف وإصلاح الشبكات السلكية واللاسلكية على السواء.

- شهادة Microsoft Certified Systems Engineer (MCSE) وهي شهادة متوسطة المستوى تختص بالقدرة على تطوير حلول مبتكرة في التكنولوجيات المختلفة.

- شهادة Linux Essentials Professional Development Certification (PDC) تدل على أن حاملها على اطلاع جيد على أساسيات نظم التشغيل Linux.


الخلاصة

تتراوح أجور مهن تكنولوجيا الشبكات بين 113000 دولار في السنة لمصمم/ بناء شبكة الاتصالNetwork Architect و الذي يعتبر الأعلى ضمن قائمة الأجور عالميا وبين 65000 دولار في السنة للمختص بالاتصالاتTelecommunications Specialist وهذا الأجر هو الأقل في قائمة الأجور. وتتراوح باقي المهن والاختصاصات في القائمة بين هذين الرقمين.


سواء أكنت من بين أولئك الذين لم يشقوا طريقهم بعد إلى هذا القطاع من الأعمال، أو كنت من الذين قد دخلوه بالفعل، نرجو أن يكون هذا المقال بمثابة إضاءة لك لاختيار الطريق الأمثل بالنسبة إليك وتحديد المهارات التي تحتاج إلى إضافتها إلى جعبتك الفنية حتى تحقق الأفضل في امتهان تكنولوجيا شبكات الاتصال.
كتب ومراجع مهمة ذات صلة