كيف تكسب المال من خلال البرمجة في بايثون


استثمر مهاراتك البرمجية في Python لتحقق الشهرة وتجني المال الوفير

من البديهي أن لديك حافزاً كبيراً يدفعك إلى تعلم لغة البرمجة واسعة الانتشار بايثون وتطوير مهاراتك البرمجية فيها لترتقي إلى ذلك المستوى الاحترافي الذي تستطيع معه تحقيق الهدف الذي تصبو إليه، وما هو ذاك الهدف!؟ طبعا، الحصول على مهنة تدر عليك الوفير من الأموال.. و مع الشهرة أيضاً، ولم لا!.


و لماذا عليك بالأصل أن تتعلم Python

تعتبر بايثون لغة برمجية كائنية التوجه OOP واسعة الانتشار إلى درجة أنها معتمدة في العديد من الشركات الكبرى من قبيل Google, Netflix, Spotify, Instagram وغيرها. يعود الفضل في ذلك إلى سهولة تعلمها وإلى أنها متميزة في أتمتة العمليات الإحصائية وعلوم البيانات.

هناك العديد من الأسئلة والأحلام تدور في رأسك وأنت تتعلم بايثون حول المهنة التي تستطيع ممارستها كمحترف بايثون والعائد المادي وما يناسب مهارتك الشخصية. سوف أساعدك هنا في تحديد توجهاتك منذ الآن، أجل منذ اللحظة التي بدأت فيها بتعلم بايثون، فلا وقت لتضيعه أبداً، إذ إن عليك أن تتعلم أيضاً مهارات موازية بحسب غايتك الأخيرة التي تريد الوصول إليها.


فما هي إذاً الطرق التي تستطيع من خلالها كسب المال كمبرمج بايثون !


العمل كمطور تطبيقات بايثون لدى شركة

يمكنك أن توظف مهاراتك البرمجية في بايثون لدى إحدى الشركات البرمجية التي تهتم بتطوير تطبيقات بايثون مخصصة. واعلم أن الكثير من هذه الشركات لا يشترط أن تكون لديك شهادة جامعية أو شهادة اتباع دورات تدريبية في برمجة بايثون لتقدم لك فرصة العمل التي تحلم بها، وإنما تهتم أكثر بما قمت بالفعل بإنجازه من مشاريع خاصة بك مستخدما بايثون، لذلك أنصحك بالتالي:

تطوير عدة مشاريع حسنة الجودة باستعمال بايثون

- إنشاء حساب خاص بك على موقع https://github.com لتقدم فيه أعمالك

كتابة مقالات أو نشرات تعليمية عن بايثون - 

- إنشاء قناة على YOUTUBE لتقدم نفسك وأعمالك هناك 

 كل هذه الأشياء تزيد من فرص حصولك على العمل وبأجور عالية. يمكنك بالمناسبة العمل عن بعد، وننصحك هنا بإرسال السيرة الذاتية الخاصة بك إلى شركات من قبيل:


  • Stackoverflow Jobs
  • Weworkremotely
  • LinkedIn
  • Google Search Jobs
  • Remoteworkers

وسوف تحصل على العمل الذي تتطلع إليه.

العمل كمطور تطبيقات Python مستقل

قد تكون ممن يفضلون العمل بشكل مستقل Freelancer، وهو خيار جيد أيضاً. يمكنك كتابة برامج وتطبيقات لأشخاص يحتاجون إلى المزيد من التخصيص في تحقيق متطلباتهم، كما يمكنك مساعدة الطلاب في دراستهم عن طريق مشاركتهم بناء البرامج المطلوبة منهم. يجب عليك هنا أيضاً إنشاء حساب خاص بك في أحد المواقع التي يعمل فيها المطورون المستقلون، ونذكر منها:

  • Fiverr
  • Upwork
  • Codementor
  • Guru


إنشاء تطبيق مبتكر أو منافس

قد يكون في هذه الطريقة بعض الصعوبة، فأن تبتدع تطبيقاً جديداً منافسا أو يحمل ميزات مبتكرة ومن ثم تقوم بتسويقه هو أمر يحتاج إلى مهارات تحمل بعض التميز، ولعل أولها وأهمها القدرة على دراسة سوق التطبيقات وتبين الثغرة التي سوف يقوم تطبيقك بسدها، أو المنفعة التي سوف ستعود على المستخدمين من حيث الميزات والمال والوقت. رغم عدم سهولة الأمر، إلا أنني أنصحك بألا تهمله أبداً، وقد يكون من المستحسن أن تقوم به على التوازي مع عملك الآخر، وليس خطأ أبداً أن يكون تطبيقك الجديد هو نتاج جهد فريق عمل من زملائك الموثوقين.

تعليم البرمجة باستخدام Python

الإنترنت فضاء مفتوح للجميع، ويمكنك استثماره في الحصول على المال عن طريق تعليم البرمجة باستخدام بايثون للآخرين. يتطلب الأمر بالطبع أن تكون لديك معرفة جيدة باللغة من ناحية، وكذلك المهارات المطلوبة لإيصال المعلومة للآخرين. يمكنك العثور على زبائن يرغبون بتعلم بايثون من الصفر في منصات من قبيل Wyzant, TakeLessons. كما يمكنك إنشاء دروس في منصات التعلم عن بعد من قبيل Pluralsight أو Udemy.

ولعل من بين فوائد تعليم البرمجة للآخرين أنك سوف تطور نفسك بحيث تزداد خبرتك، ناهيك عن فرصة أن تصبح مشهوراً في مجتمع المطورين لاحقاً، وربما تحصل على عملاء وشركات يطلبون منك برامج في إطار عملك كمبرمج بايثون مستقل أيضاً. القصد أن جميع الأعمال مرتبطة ببعضها البعض وهي تقدم لك فرصاً واسعة، فلا تمتنع عن أي عمل طالما أنك قادر عليه من حيث المهارات ووالوقت المتاح.

إنشاء قناة YouTube

قد يسمح لك هذا التوجه يكسب المال بشكل أسرع نسبيا، وذلك نظراً لشهرة موقع YouTube هذه الأيام وإقبال شركات الإعلانات عليه. يمكنك تعليم بايثون عن طريق إنشاء قناة YouTube خاصة بك. فمع ازدياد عدد متابعي قناتك وعدد المشاهدات للفيديوهات التي تقدمها القناة، سوف تحصل على عوائد مالية من الإعلانات، كما ستحصل كذلك على طلبات من المتابعين لدروس خاصة أوطلبات لتطوير تطبيقات خاصة بهم، حتى أنك تستطيع أن تضع معلومات قناتك في سيرتك الذاتية في المواقع التي ذكرتها لك سابقا في هذه المقالة.

إنشاء مدونة

كما الحال مع قناة YouTube، يمكنك إنشاء مدونة blog خاصة بك. يتمثل الفارق بينهما في أن المحتوى هنا نصي. يمكنك الاطلاع على Pyhthonista Planet كمثال عن مدونة خاصة بمطوري بايثون.

من أجل إنشاء مدونة أو موقع ويب لن تحتاج إلى إنشاء موقع ويب بأكمله من الصفر، بل يمكنك استعمال المنصات الشهيرة من قبيل WordPress من أجل مدونتك. تتمتع هذه المنصات بتوفير العديد من القوالب والأدوات المضافة التي تجعل من عملك أكثر يسراً وإنتاجية.

تجدر الإشارة إلى أن عليك إنشاء الكثير من المقالات والنشرات المفيدة حتى تبني لنفسك جمهوراً واسعاً، علماً أن الأمر قد يتطلب عاماً كاملاً حتى تحصل على المتابعين الذين تنشدهم. بعد ذلك، سوف يكون بوسعك الحصول على المال من مدونتك عن طريق الإعلانات والتسويق. كما يمكنك إنتاج منتج رقمي من قبيل كتاب إلكتروني أو دروس فيديو لتبيعها على موقعك.

من ناحية أخرى، يمكنك كتابة مقالة لمواقع الويب التي تدفع لك مقابل مقالاتك، ومن مواقع الويب هذه نذكر:


  • Vocal.Media
  • Medium
  • HubPages


ربما علينا أن نذكر أيضاً موقع الويب Quora الذي أطلق البرنامج Space Partner Program الخاص به، وهو يسمح لأي كان بالحصول على حيز خاص به يقدم فيه منشوراته، وبحيث يكسب المال تبعاً لعدد القراء من +Quora.

شارك بالمسابقات البرمجية

يمكنك الحصول على المال والشهرة من خلال دخول المسابقات البرمجية والفوز بها. يوجد العديد من المنصات التي تدير مثل هذه المسابقات من قبيل HackerRank, TopCoder, HackerEarth, CodeChef, CodeWars وغيرها. نذكر مجدداً بأن هذه المسابقات سوف تعود عليك بالشهرة أيضاً، مما يساهم في توفير فرص عمل أخرى وإغناء سيرتك المهنية بنتائج فوزك!

باختصار

هذا ليس كل شيء، إنها البداية فقط! ابدأ وانطلق من هنا وستجد الكثير من الفرص لكسب المال والنجاح جراء توظيف مهاراتك البرمجية في بايثون، وربما تعود إلينا لتقدم لنا المزيد من الأفكار في هذا الإطار.

أما إذا لم تكن قد بدأت بعد بتعلم بايثون فأنصحك بالإسراع إلى تعلمها فهناك الكثير من الفرص التي تنتظرك ولا يجب أن تفوتها!

كتب ومراجع مهمة ذات صلة