16 نصيحة ذهبية لتصميم أقوى الشعارات - نصائح الخبراء

ليس الشعار مجرد صورة جميلة، إنه قلب علامتك التجارية، وجوهر شخصيتها، وهو حجر الزاوية لأي عمل تجاري أو علامة تجارية جيدة، فهو أول جزء من العلامة التجارية يراه العميل، والجزء الذي يعطيه الانطباع الأكب، وهو الجزء الذي ستقوم بتضمينه في المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعية، والعروض التقديمية، والمواد التسويقية، وبطاقات العمل وغيرها.

يمكن أن يخبرنا الشعار بالكثير من الأمور عن العلامة التجارية، بما في ذلك ما تفعله العلامة التجارية وما تمثله. عندما يُعجب المستهلكون بتصميم الشعار، فإنهم غالبًا ما يميلون إلى استثمار وقتهم أو أموالهم في الشركة أو المنتج، وعندما يتم تصميم الشعار المثالي مع المنتج المناسب، فإن العلامة التجارية قد تصبح من الأصول التي لا تقدر بثمن.

هناك المئات بل الآلاف من العلامات التجارية التي تتنافس على جذب انتباهنا، وهذا يعني أن العلامات التجارية بحاجة إلى تمييز نفسها بصريًا. يتم تحقيق هذا التمييز من خلال تصميم هوية العلامة التجارية - مجموعة من العناصر التي تعمل معًا لإنشاء صورة مميزة للعلامة التجارية في أذهاننا. يمكن أن يشمل تصميم هوية العلامة التجارية كل شيء بدءًا من الزي الرسمي وبطاقات العمل وتغليف المنتجات وإعلانات اللوحات الإعلانية وأكواب القهوة ..إلخ، وصولاً إلى أسلوب التصميم واختيار الخطوط.

الشعارهو الواجهة الرئيسية للعلامة التجارية، لذلك يجب أن يكون الهدف من تصميم الشعار هو إنشاء شيء يمكن للأشخاص تصوره وتذكره بسهولة عندما يفكرون في تجاربهم مع منتَج أو شركة أو خدمة.عندما ننظر إلى شيء ما نرى الشكل واللون قبل أن نقرأ، وعندما يكون هذا كافيًا لجذب انتباهنا، نبدأ في القراءة. تتمثل مهمة المصممين في استخلاص جوهر العلامة التجارية في الشكل واللون.

تصميم الشعار ليس بأي حال من الأحوال العنصر الوحيد في نجاح العلامة التجارية، ولكنه عنصر يجب الاعتناء به منذ البداية لأنه غالبًا ما يكون في قلب إستراتيجية العلامة التجارية بأكملها. وبينما يمكن لمعظم المصممين إنشاء شعار لائق بشكل معقول، فإن الأمر يتطلب مزيجًا خاصًا من الخبرة ومهارات التصميم والنظرية الإبداعية والتطبيق الماهر لتنفيذ تصميم شعار فريد حقًا وجذاب ولا يُنسى.

هل تريد أن تعرف كيف تصمم شعاراً احترافيًا وجماليًا وهادفًا؟ سواء كنت مبتدئًا أو تحتاج فقط إلى تقوية، اتبع هذه النصائح والأفكاروالإرشادات الخاصة بتصميم الشعارات لمساعدتك في إنشاء شعار جيد حقًا كجزء من استراتيجية أوسع لعلامتك التجارية.

1-اكتشف سمة علامتك التجارية

سمة العلامة التجارية هي كيفية شعور الناس عند رؤية علامتك التجارية أو شعارك، أو بمعنى آخر كيف تريد أنت لهم أن يشعروا عند رؤيتها، ويطلق عليها أحيانًا اسم "شخصية العلامة التجارية". بمجرد اكتشاف سمة علامتك التجارية، تصبح عملية صنع الشعار أسهل بكثير.

  • 2-اعرف منافسيك وحاول أن تكون متميزاً



تأكد من إلقاء نظرة على العلامات التجارية المنافسة. لا يساعدك تحليل شعارات المنافسين في اكتساب رؤى استراتيجية فحسب، بل يمكن أن يساعدك أيضًا على تمييز نفسك. على سبيل المثال، إذا كان أغلب المنافسين يستخدمون نفس الخط المطبعي، أو نفس الألوان، أو أيقونة موضوعة على يسار اسم العلامة التجارية، فهذه هي الفرصة المثالية لمساعدة علامتك التجارية في التميز. القيام بشيء مختلف يمكن أن يساعد حقًا في إبراز تصميم شعارك.

  • 3-اختر تصميم الشعار المناسب لعلامتك التجارية

يجب أن يكون تصميم الشعار بشكل عام وثيق الصلة بالعلامة التجارية أو الأفكار والقيم والأنشطة التي يمثلها. على سبيل المثال، يتناسب اختيار خط أنيق مع شعار لمطعم راقٍ بشكل أفضل من شعار لحضانة أطفال. وبالمثل، قد لا تساعد تركيبة من اللونين الوردي والأصفر على جذب العملاء من الذكور. واختيار أيقونة تحمل أي صبغة سياسية أو طائفية قد يؤدي بالشعار إلى الفشل.

  • 4-استخدم دفتر رسم sketchpad



مع العديد من الأدوات الرقمية المتاحة اليوم، قد تفكر في الذهاب مباشرة إلى الحاسوب الخاص بك لإنشاء تصميم الشعار، ولكن استخدام دفترالرسم يمنحك فرصة لإراحة عينيك، والأهم من ذلك تسجيل أفكار التصميم بسرعة أكبر وحرية كاملة. إن استخدام الرسوم التخطيطية الأولية يسهل عليك وضع الأشكال في المكان الذي تريده بالضبط. إذا كنت تقوم بالتصميم للعملاء، فقد يكون من المفيد أيضًا مشاركتهم بعض الرسومات والأفكار التصميمية قبل تحويلها إلى الشكل الرقمي، وهذا يمكن أن يسهل عليهم تصور النتيجة.

التقاط.JPG

  • 5-تخيل أين وكيف ستستخدم شعارك 

عند تصميم شعارك، حاول أن تفكر في الاستخدامات المقصودة له. هل تتطلع إلى استخدامه لتتم طباعته على زي موحد؟ أم على بطاقة عمل؟ أم أنه سيكون مخصصًا فقط لاستخدامه على موقع الويب الخاص بك؟ إذ تختلف طريقة التصميم في كل حالة.



  • 6-اختيار الأيقونة أو الرمز: عليك بالبساطة وسهولة التذكر

الشعار جيد التصميم لا يُنسى، مما يسمح للعلامة التجارية بالبقاء في أذهان الناس على الرغم من تنافس العلامات التجارية الأخرى على جذب انتباههم. كيف يمكن تحقيق ذلك؟ يجب أن تتحرى البساطة. يمكن أن يتذكر الناس الشعار البسيط بعد نظرة سريعة، وهو أمر غير ممكن مع التصميم المفرط في التفاصيل.

يجب أن تركز العلامة التجارية على مفهوم ما؛ أي على "قصة" واحدة. يعني هذا أنه يجب أن يحتوي التصميم على نموذج غير معقد بحيث يمكن أن يستخدم بأحجام مختلفة وفي مجموعة من التطبيقات، من أيقونة موقع الويب في شريط المتصفح إلى اللافتات الإعلانية الكبيرة الموجودة على المباني.

إن الشعار هو تمثيل مرئي لعلامتك التجارية. لماذا تشرح للناس بالكلمات إذا كان بإمكانك أن تريهم ذلك؟ استخدم أيقونات بسيطة للتعبيرعن علامتك التجارية بشكل مباشر.

لا تقم بإعادة اختراع العجلة عند تصميم شعارك. إذا كنت كانت علامتك التجارية عبارة عن توريد فاكهة مثلاً فكل ما تحتاج إليه هو شعار به أيقونة تمثل الفواكه. إذا شعرت أنه مناسب لك، فاستخدمه.

يؤثر حجم الأيقونة على موضع بعض العناصر الأخرى. يجب ألا يكون ارتفاع الأيقونة أبدًا أصغر من ارتفاع النص في الشعار، بل يجب أن تكون بنفس ارتفاع النص أو أكبر قليلاً.

لا يشترط أن يحتوي الشعار على أيقونات أو صور– Google على سبيل المثال، إذ يمكن الاكتفاء باسم العلامة التجارية أو الشركة خاصة مع صورة صغيرة أو بدون صور إذا كان هذا الاسم فريداً ، مع الابتعاد عن التعقيد إذ أن الوضوح هو مفتاح أي تصميم نصي.




يمكن أيضاً التعبير عن الهوية أو العلامة التجارية ببعض الرموز المحرفية البسيطة. على سبيل المثال يمكن تمثيل رمز الكاميرا باستخدام قوسين مربعين والحرف "o" كالتالي: [o].


7-الأيقونات الحرْفيَّة (literal ) أم المجردة؟

الأيقونة هي صورة مبسطة تجسد روح علامتك التجارية. يفضل بعض المصممين البساطة والوضوح، فيستخدمون للشعار أيقونة مأخوذة من اسم الشركة أو العامة التجارية بشكل مباشر. مثلاً شعار شركة Apple هو تفاحة، وشركة Gold Spoon استخدمت شكل ملعقة ذهبية كبديل للحرف "p". أو يمكن أن يكون تكون الأيقونة عبارة عن صورة تعبر بشكل مباشر عن المنتَج أو الخدمة.

 لكن في أحيان أخرى يكون الشعار مجرداً ولا يوضح طبيعة عمل الشركة؛ في الواقع، غالبًا ما تكون العلامات المجردة أكثر ديمومة. على سبيل المثال لا تقدم شعارات Penguin و Shell أي أدلة على طبيعة عمل الشركات التي تمثلها. يُضاف معنى العلامة في نظر الجمهور فيما بعد، عندما يقوم الناس بتكوين روابط بين طبيعة عمل الشركة وشكل ولون علامتها.

في كل الأحوال، من الناحية المثالية، يجب أن يكون الرمز الخاص بك بسيطًا بما يكفي بحيث يمكن للعملاء تذكره حتى بعد نظرة سريعة واحدة.

  • 8-استخدم المساحة الفارغة والإطار

استخدم المساحة الفارغة للحفاظ على تصميم شعارك واضحاً. يجب التأكد من أن الأشخاص يمكنهم قراءة شعارك من مسافة بعيدة أو عندما يكون الشعار صغير الحجم، لذا فإن إبقائه واضحاً عن طريق استخدام المساحة الفارغة حوله سيحقق ذلك.

يعد استخدام المساحة الفارغة في تصميم شعارك مفيدًا أيضًا عندما يتعلق الأمر بتصميم البروشورات أو الملصقات الدعائية أو طباعة القمصان والكثير من المواد التسويقية الأخرى، إذ يسهل دمج شعارك بسلاسة في تصميمات وأشكال مختلفة.



تبدو بعض الشعارات أفضل عندما تكون محاطة بإطار جميل. إذا قررت السير في هذا الاتجاه، فتأكد من ترك مساحة كافية بين الإطار والشعار الذي اخترته. إذا بدت العناصر محتشدة، فما عليك سوى تغيير حجم الإطار أو تقليل حجم الخط.

  • 9-استخدم الأشكال

الأشكال هي طريقة رائعة حقًا لإبراز شعارك. يمكن استخدام الأشكال ذات اللون الواحد أو ذات التدرجات اللونية أو النقوش. على سبيل المثال يمكن وضع اسم الشركة داخل مستطيل ملون لتحقيق مظهر احترافي، أو وضع أيقونة الشعار داخل دائرة أو مربع واختيار تدرج لوني مناسب.


  • 10-اختيار الألوان هو مفتاح التصميم الجيد

ابدأ تصميمك بالأبيض والأسود أو بلون أحادي. يعد اللون جزءًا مهمًا من العلامة التجارية، ولكنه قد يكون في بعض الأحيان مصدر إلهاء، ويمكن أن يجعل من الصعب التفكير في المفهوم الأساسي للشعار. إن أهم ما في الأمر هو الخطوط والأشكال والفكرة نفسها، ويمكن أن يتيح لك ترك اللون حتى وقت لاحق من العملية التركيز على فكرة تصميم شعارك نفسه بدلاً من التركيز على عنصر اللون الذي يسهل تغييره عادةً.

عند اختيار الألوان، حاول اختيار ألوان متناسقة ومعبرة عن هوية علامتك التجارية. في الكثير من الأحيان لست بحاجة دائماً لمجموعة كاملة من الألوان لإنشاء شعار رائع، إذا يمكنك استخدام ظلال أو خطوط مختلفة من نفس اللون لإنشاء تباينات دقيقة.

إحدى الحيل الأخرى للألوان هي استخدام "البروز البصري"، وهي أن تجعل أيقونة الشعار أو جزءاً منها بلون مختلف ومتميز عن الاسم، كما في شعار شركة أمازون مثلاً.


يمكنك أيضًا جعل الحرف الأول من الاسم بلون مختلف أو حتى كلمة كاملة، أو تلوين الكلمات المفتاحية بلون مميز لتلفت إليها الانتباه.

 لضمان رؤية شعارك دائمًا يجب اختيار لون الخلفية بحيث يكون متبايناً بشكل كافٍ مع لون النص. على سبيل المثال، إذا كان لون النص أبيض، فاختر لون خلفية أغمق، مثل الأسود.

  • 11-استخدم سطر الوصف (tagline)، وحافظ على التوازن البصري للعناصر

بالنسبة لمعظم الشركات، فإن الأيقونة أو الرمز لا تكفي ببساطة للتعبير الكامل عن هويتها التجارية. لديك مجموعة متنوعة من الخيارات لإدراج اسم العلامة التجارية وسطر الوصف (tagline) الخاص بها، وهو عبارة عن بعض العبارات التي تصف أو تعبر عن المنتَج أو الخدمة.

لا تجعل سطر الوصف أقصر من الاسم، ولا تستخدم أكثر من 25 إلى 30 حرفًا. إذا كنت تستخدم خطًا سميكاً لاسم العلامة التجارية، فمن الأفضل استخدام خط أرق لسطر الوصف.

وعلى الرغم من كون سطر الوصف أصغر من حيث الأبعاد، إلا أنه يجب دائمًا أن يكون مضبوطاً في المحاذاة تمامًا مع الاسم. سيعطي هذا للمشاهدين إحساسًا طبيعيًا بالانسجام. في الحالة التي يكون فيها الاسم أو سطر الوصف طويلاً، يمكنك حل ذلك بسهولة عن طريق ضبط الخط أو الحجم.

ليس لدى كل شركة أو علامة تجارية سطر وصف، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك ترك هذه المساحة القيمة تذهب سدى. إذا كان اسم العلامة التجارية طويلاً إلى حد ما، فيمكنك الاستفادة من هذه المساحة بتقسيمه إلى سطرين مع الاحتفاظ بنفس الخط والحجم لكلا السطرين.

من الضروري أن تكون جميع عناصر الشعار (الاسم والأيقونة وسطر الوصف) متوازنة جيدًا، إذ يعد الانتباه إلى المحاذاة والتماثل والمساحة السلبية مكونات أساسية في تصميم الشعارات. على الرغم من عدم وجود قواعد محددة، لكن نقترح عليك محاذاة جميع العناصر الخاصة بك في نفس الاتجاه: اليسار أو الوسط أو اليمين.

12-تلاعب بالأحرف ونوع الخط

أحيانًا التفاصيل الصغيرة هي التي تصنع الفارق. يمكن لشيء بسيط مثل التلاعب بحالة الأحرف أن يرتقي بعلامتك التجارية إلى مستوى جديد تمامًا. تعطي الحروف الكبيرة إحساسًا قويًا ورسمياً، في حين يوحي استخدام الأحرف الصغيرة بأجواء غير رسمية وأكثر ودية. هذا لا يعني أنه لا يمكنك استخدام الحروف الكبيرة مع تنعيم المظهر باختيارك للألوان. إنها كلها مسألة توازن.

تكون النصوص ذات الخطوط اليدوية فعالة بشكل خاص عند استخدامها لسطر الوصف. غالبًا ما يؤدي استخدام الأحرف الكبيرة للخطوط اليدوية إلى جعلها تبدو أقل موثوقية، لذا ضع ذلك في الاعتبار.


13-ضمان قابلية تغيير الحجم وقابلية القراءة

لكي يخدم شعارك الغرض بأكمله، تأكد من أنه قابل للقراءة في أي موقف وعلى أي منصة، وأنه قابل تغيير حجمه عند الضرورة. قد يتم استخدام شعارك في جميع أصول علامتك التجارية، من موقع الويب الخاص بك إلى بطاقات العمل. إذا كان شعارك صعب القراءة، فما الهدف من تصميمه؟ بغض النظرعن مكان ظهور شعارك، يجب أن يكون قابلاً للقراءة دائمًا ويمكن التعرف عليه، ويتضمن هذا كلاً من النص وأي عناصر أخرى. لضمان ذلك، قم بتدوين حجم النص والخط الذي تستخدمه، وتحقق من النتيجة النهائية على العديد من الأنظمة والمنصات الأساسية (Facebook ، Twitter ، Instagram، إلخ)، وعلى أجهزة مختلفة (سطح المكتب، الهاتف الذكي، الجهاز اللوحي، إلخ).


قد يكون من الصعب تصغير الشعارات المليئة بالتفاصيل أو المعقدة إلى حجم أصغر. لا يوجد مقاس واحد للشعارات يناسب الجميع، ولكن التأكد من أن شعارك عبارة عن متجه عالي الدقة يمكن تكييفه مع مختلف الأحجام وأنواع الملفات يعني أنه سيبدو جيدًا في أي مكان.

  • 14-أضف الحيوية على تصميم شعارك

في سوق العلامات التجارية الحديث، غالبًا ما يكون الشعار الثابت الذي يقبع بهدوء في زاوية من التصميم النهائي غير كافٍ. ستحتاج إلى التفكير في كيفية إضفاء الحركة على شعارك في التطبيقات الرقمية، الأمر الذي قد يتطلب التعاون مع متخصصي الرسوم المتحركة لاستكشاف إمكاناتها.

  • 15-جرب عدة تصاميم مختلفة، واحصل دائماً على رأي ثانٍ

لا تقلل من شأن قيمة العين الثانية (أو الثالثة) لتحديد الأشياء التي ربما فاتتك أثناء مرحلة التصميم. بمجرد الانتهاء من وضع مفهوم تصميم شعارك، خذ دائمًا الوقت الكافي للتحقق من ذلك مع أشخاص آخرين، وحاول مثلاً العثور على بعض الأقران الموثوق بهم لإلقاء نظرة على عملك، وتذكر أن تتحقق من الشعار من كل زاوية وعلى أشكال مختلفة من المنصات.

إذا سبق لك العمل مع مصمم بشكل احترافي، فستعرف أنه لا يقدم أبدًا خيارًا واحدًا فقط. جرب عدة شعارات مختلفة واسأل أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل عن آرائهم حول شعورهم حيال تلك التصاميم وأيها يتناسب أكثرمع علامتك التجارية.

  • 16-لا تخف من التلاعب بالشعار وتغييره من فترة إلى أخرى

شركة بيبسي Pepsi على سبيل المثال موجودة منذ أكثر من 120 عامًا كعلامة تجارية، وشعارها الحديث الذي نعرفه يختلف اختلافًا جذريًا عن التصميم الذي بدأ به، لكن ذلك التغيير كان تدريجيًا.

عند رغبتك في تغيير شعارك حاول دائماً أن تبني التصميم الجديد على التصميم السابق، ولا تستبدله بتصميم مختلف كلياً، فالتغيير الجذري سيكون مربكًا للمستهلكين، وربما لن يتعرف الأشخاص على العلامة التجارية أو المنتج في المتاجر أو في الإعلانات.



لا بأس أن تتحلى بالجرأة وتجربة أشياء جديدة. استخدم الأنماط والأشكال المتداخلة والألوان المتناقضة لإنشاء شعار عصري، لكن لا يجب أن تكون الحداثة صادمة.
كتب ومراجع مهمة ذات صلة