التحدي الأسرع! أقوى سباقات السيارات العالمية - وأكثرها حماسة


كيف كانت البداية

منذ أن بدأت صناعة السيارات منذ أكثر من مائة وعشرين عاماً بدأ معها نوع جديد من الرياضات - سباقات السيارات، وشيئاً فشيئاً تطورت هذه السباقات مع تطور صناعة السيارات وتوسعت وتفرعت حتى أصبحت تشمل جميع أنواع المركبات من سيارات سياحية وسيارات جبلية ودراجات نارية وشاحنات وغيرها إلى أن نشأت سباقات لسيارات متخصصة كالشاحنات العملاقة (أو ما يسمى بالشاحنات الوحشية Monster Trucks) والسيارات ذات المقعد الواحد والإطارات المكشوفة (single-seat open-wheel) وأخيراً السيارات الهجينة والكهربائية (hybrid, electric).


أشهر أنواع السباقات في العالم

من ناحية أخرى هناك فئات مختلفة من سباقات السيارات، فهناك سباقات الرالي التي تجري على طرق عادية ضمن مدينة أو على مضامير خاصة وقد تكون على مرحلة واحدة أو على عدة مراحل، وهناك سباقات التحمل التي تجري على طرقات بين المدن أو حتى على طرق جبلية أو صحراوية أشهرها سباق باريس داكار الذي يجري على عدة أيام ويبدأ بالعاصمة الفرنسية باريس في أوروبا وينتهي بالعاصمة السنغالية داكار في أفريقيا، وهناك سباقات اليوم الكامل (24 ساعة) التي تجري ضمن مضمار والتي عادة ما تسمى بسباقات لومان على اسم أول مضمار (في فرنسا) أجري فيه ويتناوب على قيادة السيارة الواحدة عدة سائقين (عادة ثلاثة) وهناك سباقات متخصصة بنوع معين من السيارات كسباقات بورشه وبي إم ورينو وغيرها. أما السباقات الأشهر على الإطلاق والأكثر شعبية فهي سباقات المقعد الواحد والإطارات المكشوفة وتتصدرها سباقات الإندي (Indycar) التي تجري في الولايات المتحدة الأميركية وسباقات الفورمولا واحد (Formula 1) للسيارات ذات المحركات العادية والهجينة، والفورمولا إي (Formula E) للسيارات الكهربائية والتي تجري على مضامير مختلفة في مختلف أنحاء العالم.



تشرف على معظم أنواع سباقات السيارات منظمة الفيا (FIA)، وهي منظمة عالمية غير ربحية مقرها باريس.

سنعرض فيما يلي قائمة بأنواع سباقات السيارات المعروفة في العالم:


الاسم الفئة البلد
سلسلة لومان الأميركية سيارات رياضية الولايات المتحدة الأميركية وكندا
سلسلة لومان الآسيوية سيارات رياضية آسيا
سلسلة لومان الأوروبية سيارات رياضية أوروبا، أميركا
بطولة السيارات السياحية البريطانية سيارات سياحية إنكلترا، اسكتلندا
أبطال السيارات السياحية الألمانية سيارات سياحية أوروبا
بطولة السيارات السياحية العالمية سيارات سياحية العالم
بطولة التحمل العالمية سيارات سياحية وسيارات تجريبية العالم
بطولة الرالي العالمية سيارات الرالي العالم
ناسكار سيارات سباق الولايات المتحدة الأميركية، كندا، المكسيك، أوروبا
إنديكار سيارات بإطارات مكشوفة أميركا الشمالية
موتو جي بي دراجات نارية العالم
فورمولا الشاحنات شاحنات البرازيل
فورمولا الانجراف انجراف جانبي الولايات المتحدة الأميركية
فورمولا 1 مقعد واحد محرك هجين العالم
فورمولا إي مقعد واحد محرك كهربائي العالم


نبذة عن سباقات الفورمولا 1 وهي الأشهر على الإطلاق

بدأت هذه السباقات منذ عشرينات القرن الماضي، لكن أول سباق منظم تحت راية منظمة الفيا بدأ عام 1950 على حلبة سيلفرستون في إنكلترا.

تتميز هذه السباقات منذ البداية بأنها تستخدم سيارات بمقعد واحد مكشوف وإطارات مكشوفة، ورغم أن الكثير والكثير من التعديلات قد تم إدخالها على شكل هذه السيارات إلا أنها حافظت على تلك الميزة الأساسية في شكلها الخارجي.

كانت سيارات الفورمولا 1 ومازالت تستخدم قمة التطور التقني في عالم السيارات، وعادة ما تجد هذه التقانات طريقها أولاً إلى السيارات الرياضية ومن ثم إلى السيارات السياحية العادية. على سبيل المثال فسيارات الفورمولا 1 كانت أول من طور نظام التحكم بالانطلاق (Launch Control) ونظام منع انغلاق المكابح (ABS) وأقراص الوصل المزدوجة (Double Clutch) والتيربو (Turbo) والبخاخات ونظام الفتح المتغير للصمامات (VVT) ونظام حجرة الاشتعال المنفصلة وأخيراً المحركات الهجينة (Hybrid Engines) التي تعتمد على نوعي المحركات الكهربائية وذات الاحتراق الداخلي.

يتنافس عادة بين العشرة والأربعة عشر فريقاً في بطولة الفورمولا 1 ويحق لكل فريق الاشتراك بسيارتين كحد أقصى وعادة ما يتكون الفريق من مجموعة من المهندسين الاختصاصيين من أصحاب الخبرة العالية في مجال الأيروديناميك والإنشاءات وعلوم المواد والإلكترونيات والمحركات، كما يحتوي على مجموعة من الفنيين المتخصصين بالتصنيع والإنتاج والتجميع، بالإضافة إلى السائقين والمساعدين.

يقام سنوياً بين عشرين وثلاثة وعشرين سباقاً في الفترة بين الشهر الثالث والشهر الثاني عشر على مضمارات مختلفة حول العالم تمتد من اليابان والصين مروراً بالعالم العربي وأوروبا وحتى أميركا الشمالية والجنوبية وغالباً ما تحتد المنافسة بين فريقين أو أكثر وغالباً مالا يتم حسم النتيجة حتى السباق الأخير الذي عادة ما تتم إقامته في أبو ظبي.

مشاهدة هذه السباقات تمنح العاشق للسرعة من جهة وللتكنولوجيا الرفيعة من جهة أخرى أقصى درجات السرور والإثارة، ومن يتعمق في كيفية تصميم هذه السيارات وقيادتها يستشعر الجهد والإخلاص والعبقرية التي يمتلكها أعضاء كل فريق والجهد والاحترافية التي يمتلكها السائق من جهة أخرى ليتمكن من قيادة هذا النوع من السيارات.


أشهر السائقين في تاريخ الفورمولا 1:

البريطاني لويس هاميلتون، حقق 103 فوز بالسباقات. حصل على بطولة العالم 7 مرات.

الألماني مايكل شوماخر، حقق 91 فوزا بالسباقات. حصل على بطولة العالم 7 مرات.

الألماني سيباستيان فيتل، حقق 51 فوزا بالسباقات. حصل على بطولة العالم 4 مرات.

الفرنسي آلان بروست، حقق 51 فوزا بالسباقات. حصل على بطولة العالم 4 مرات.

البرازيلي آيرتون سينا، حقق 41 فوزا بالسباقات. حصل على بطولة العالم 3 مرات.

الاسباني فرناندو آلونسو، حقق 32 فوزا بالسباقات. حصل على بطولة العالم 2 مرات.

البريطاني نيجل مانسل، حقق 31 فوزا بالسباقات. حصل على بطولة العالم 1مرات.

الإسكتلندي جاكي ستيوارت، فاز 27 مرة في السباقات. حصل على بطولة العالم 3 مرات.

النمساوي نيكي لاودا، فاز 25 مرة في السباقات. حصل على بطولة العالم 3 مرات.

الإسكتلندي جيم كلارك، فاز 25 مرة في السباقات. حصل على بطولة العالم 2 مرة.


ما فوائد ومزايا رياضة سباق السيارات؟

إن سباق السيارات هي ضالة عشاق نشوة اندفاع الأدرينالين، الباحثين عن الإثارة والتميز والأجواء الفريدة. وعلى عكس ما يعتقده البعض فإن في هذه الرياضة فوائد صحية تضاف إلى متعتها المميزة. من هذه الفوائد:


  • تنمية مهارة التركيز الذهني والتحكم الذاتي



يمكن أن تساعد الرياضات الشديدة مثل السباق في تقوية التركيز والتحكم الذاتي عند ممارس هذه الرياضة. تزيد رياضات السرعة من إفراز هرمون الأدرينالين الذي له تأثير إيجابي على مستويات التركيز الكلية. تصور نفسك تقود سيارة سباق بسرعات عالية جدًا عندها سيعمد عقلك إلى التركيز الشديد وإلى التحكم وضبط الحركات بإتقان وانسجام. ولهذا فإن فإن من مزايا هذه الرياضة زيادة التركيز الذهني والتحكم العصبي الجسماني عند ممارسها وهواتها.


  • تحسين الصحة العقلية

يمكن لسباق السيارات أن يساهم بشكل كبير في النمو العقلي لممارس هذه الرياضة. إن رياضي سباقات السيارات السريعة يتقن – نتيجة التدريب المستمر- القيام بحركات سريعة، بثقة وبدون أخطاء، ومن أجل ذلك، يعتاد عقله على معالجة المعلومات بسرعة وإعطاء إجابات وقرارات شبه آنية. وفي العديد من المواقف في الحياة فالإنسان لا يحتاج فقط إلى ردود أفعال سريعة ولكن أيضا إلى تفكير سريع ومصيب في اتخاذ القرارات المفاجئة. فإذا كنت رياضيا متسابقًا للسيارات، فستكون مهيأ ومتدربا على اتخاذ مثل هذه القرارات .


  • اكتساب معارف فنية تقنية في مجال السيارات



من متطلبات رياضة سباق السيارات اكتساب الرياضي المعارف الضرورية في ميانيكا السيارات و كهربائها و مبادئ إصلاحها و تقييم وضعها الفني، مع اكتساب إحساس فني تقني بمعرفة مستوى الجاهزية والكفاءة للسيارة من مجرد قيادتها و اختبارها على الطريق. وهي مهارة مطلوبة و مفيدة في الحياة الواقعية.

كتب ومراجع مهمة ذات صلة