3 أسئلة عليك أن تطرحها على نفسك قبل تعلم SolidWorks أو AutoCAD أو Inventor


نعرض في هذه المقالة ثلاثة أسئلة أساسية تتبادر إلى ذهن كل من يريد البدء بتعلم برنامج تصميم بمساعدة الحاسوب أو كل من بدأ فعلياً بتعلم أحد هذه البرامج إلى مرحلة ما ويريد أن يحترفه، فهنا تصبح المقارنات والتفضيلات بين هذه البرامج أمراً أساسياً لخدمة المصمِّم ويصبح على مفترق طرق. نرشدك فيما يلي إلى ما قد يفيدك في اتخاذ القرار الصحيح بما يتناسب مع هدفك من تعلُّم واحد من برامج SolidWorks أو AutoCAD أو Inventor.

ما هو الفرق الأساسي بين SolidWorks و AutoCAD؟

SolidWorks هو برنامج نمذجة "بارامتري" يُستخدم في التصميم ثلاثي الأبعاد. والنمذجة البارامترية تعني أنه يتم بناء التصميم من بدايته إلى نهايته باستخدام الأبعاد والعلاقات بين العناصر والتي يمكن تعديلها في أية مرحلة من عملية التصميم مما يؤدي إلى تعديل القطعة والرسم الهندسي الخاص بها بشكل آلي. لكن AutoCAD بالمقابل هو أداة تصميم ثنائية البُعد مع بعض الإمكانيات المحدودة في التصميم ثلاثي الأبعاد، وهو بسيط في مجال التصميم ثلاثي الأبعاد بالمقارنة مع أي برنامج نمذجة بارامتري (رغم أنه تم تحسين الرسم ثلاثي الأبعاد منذ AutoCAD 2007). لقد أنتجت شركة Autodesk (وهي الشركة التي أنتجت AutoCAD) منتجاً شبيهاً جداً ببرنامج SolidWorks يُدعى باسم Inventor وهو برنامج بارامتري من أجل تصميم القطع الصلبة (solid parts) والتجميعات (assemblies).

كلٌّ من SolidWorks وAutoCAD برنامج تصميم بمساعدة الحاسوب، لكن SolidWorks يركز على التصميم البارامتري ثلاثي الأبعاد ابتداءً من رسوم تخطيطية ثنائية البُعد تحكمها العلاقات والأبعاد البارامترية في حين أن التركيز الأساسي لبرنامج AutoCAD هو على التصميم ثنائي البعد دون أن تكون الأبعاد فيه بارامترية (بمعنى أنه لا يمكن وضع بُعد يقود التصميم بحيث يجعله يتغير إن قام المصمم بتغيير قيمة ذلك البُعد). نسخ AutoCAD الحديثة تتضمن مجموعة كاملة من أدوات النمذجة الصلبة الأساسية ثلاثية الأبعاد مما أدى إلى تحسين في كيفية العمل مع الفضاء ثلاثي الأبعاد كما أدى إلى تحسين في كيفية تعديل النماذج ثلاثية الأبعاد.

لماذا SolidWorks مفضَّل على Inventor في التصميم ثلاثي الأبعاد؟

إن Inventor مبني على النمذجة ثنائية البعد وما يزال برنامجاً قائماً على التفاعل عبر لوحة المفاتيح، إنه يتعامل مع النمذجة ثلاثية الأبعاد بشكل جيد كما أنه رائع من أجل القيام بالكثير من الأشياء، لكن ما يزال SolidWorks متقدماً عليه. فما السبب؟

الفكرة بسيطة جداً وهي قدرة SolidWorks على القيام بكلٍّ من النمذجة من الأعلى إلى الأسفل ( أي من وظيفة الآلة إلى وظيفة عناصرها) والنمذجة من الأسفل إلى الأعلى ( أي من وظيفة العنصر إلى وظيفة الآلة مثلا) بشكل بارامتري بالاعتماد أكثر على الماوس بما في ذلك الماوس ثلاثية الأبعاد، وفي هذه الفكرة يجب نظرياً ألا تلمس يداك لوحة المفاتيح إن كنت قد نظمت وظائفك بشكل جيد باستخدام أزرار الماوس.

باختصار إن الطريقة التي يتفاعل بها Inventor مع المستخدم بالاعتماد كثيراً على لوحة المفاتيح والتي ورثها عن أسلافه في شركة Autodesk هي ما يجعل SolidWorks متفوقاً عليه في هذا المجال.

هل عليَّ أن أحترف AutoCAD أو SolidWorks؟

إن AutoCAD أسرع بكثير في الرسم ثنائي البُعد في حين أنه لا يمكنك إنتاج رسوم ثنائية البعد في SolidWorks دون بناء نموذج ثلاثي الأبعاد (إلا عبر الاحتيال قليلاً على البرنامج). وبالمقابل فإن SolidWorks أكثر تنوعاً بكثير في التجميعات وتركيب القطع مع بعضها.

يمكنك تعلُّم الرسم ثنائي البعد بسهولة في AutoCAD لكن الرسم ثلاثي الأبعاد يحتاج إلى الكثير من الممارسة والجهد حتى تتعلمه في AutoCAD، وبالمقابل فإن SolidWorks متقدم أكثر على AutoCAD في هذه النقطة، فتعلم النمذجة ثلاثية الأبعاد أسهل بكثير فيه.

يمكنك القيام بمعظم الأشياء بشكل جيد باستخدام كلا البرنامجين، لكن المفاضلة بينهما تعتمد على ما تريده من برنامج التصميم بمساعدة الحاسب الذي أنت مقدم على تعلمه، فإن كان الهدف هو بناء مخططات ثنائية البعد دون بناء قطع وتجميعات ثلاثية الأبعاد فإن AutoCAD هو الأداة التي عليك حقاً أن تتعلمها، أما إذا كان هدفك هو النمذجة ثلاثية الأبعاد وبناء أنظمة ميكانيكية معقدة ترتبط فيما بينها بعلاقات تصميمية وهندسية فإنه من الأفضل لك أن تحترف SolidWorks.

إن تمكنت من تعلُّم SolidWorks وAutoCAD معاً فهذا هو الأفضل بكثير لك، فالأمر أشبه ما يكون بمقارنة بين منشار يدوي ومنشار كهربائي، فكلاهما مفيد جداً ويقوم بالأشياء نفسها، لكن إن تمكنت من وضعهما كليها في صندوق أدواتك فستتمكن من العمل في كافة الظروف: في الأمكنة التي لا تتوافر فيها الكهرباء أو إن احتجت إلى قص شيء ثخين أو إن كانت لديك حمولة ضخمة من الخشب وتريد تقطيعها بسرعة، فكلاهما مهمان لك. الأمر نفسه تماما بالنسبة إلى هذين البرنامجين، فإن احتجت لتصميم قطع بسيطة بحيث يمكن الاكتفاء بتصميمها ورسمها بشكل ثنائي البعد فإن AutoCAD هو الخيار الأسرع والأفضل، أما عندما تكون القطع معقدة بحيث يصعب تخيلها دون نمذجتها بشكل ثلاثي الأبعاد فمن المفضل أن ننجزها باستخدام SolidWorks.

كتب مهمة ذات صلة

الكتب التالية من إصدار دار شعاع وتحوي أمثلة و تمارين و تطبيقات ومشاريع مهمة :

التصميم الهندسي باستخدام SolidWorks

دليل برمجة آلات التشغيل CNC

أمثلة تطبيقية على برمجة المخارط والفارزات المبرمجة CNC

تكنولوجيا صناعة القوالب

أسس تصميم قوالب حقن المواد البلاستيكية