التحليل الاقتصادي الجزئي

المؤلف:
الدكتور ابراهيم شيخ بندر - الدكتور خضر الأورفلي
4.75 $
Current Stock:
الناشر:
دار شعاع
الصفحات:
440
رقم المخزون:
40015

نوع الكتاب required

 "يتوسع كتاب تحليل الاقتصاد الجزئي في مواضيع الدالة العكسية للطلب واشتقاق خط الطلب وحدود الميزانية وتفضيلات المستهلك ونظرية سلوك المستهلك والمنفعة ومنحنيات السواء والمعدل الحدي للإحلال وجدول الاستبدال والإشباع والتفضيل الطبيعي وسوق القيم المنقولة والسلوك الاحتكاري والثروات القابلة للنفاذ وأسواق عوامل الإنتاج وتحليل إضافي للمرونة....

أما بالنسبة لنظرية الإنتاج فقد عرض الكتاب سلوك المشروع والتكنولوجيا والخيار التقني والعرض في المشروع والربح وفائض المنتج والعرض في القطاع وعوائد عوامل الإنتاج وطرق توزيعها. 

يتناول الكتاب أيضا مواضيع لم يتطرق إليها إلا القليل من كتب التحليل الجزئي مثل تكنولوجيا المعلومات وقد عرض في هذا القسم بعض النماذج الاقتصادية المتعلقة بقنوات المعلومات وكيفية تقاسم منتجاتها.

ومن المواضيع الجديدة أيضاً التي يعرضها الكتاب موضوع عدم اليقين بالنسبة للمستهلك والذي يتضمن أيضاً دالة المنفعة والاحتمالات والطلب على التأمين وكيفية توزيع الأخطار وقياسها وتقديرها ودور الأسواق المالية (البورصة) في ذلك، كما تم إدخال نظرية الألعاب إلى الكتاب وذلك من أجل تعويد الدارس منذ البدء على إعمال الفكر والتحليل لاستيعاب الأمور وفهمها من أجل معالجة القضايا والمواضيع التي يواجهها الطالب في دراساته الاقتصادية. يتضمن الكتاب جانباً عملياً وأمثلة تطبيقية وأسئلة توضح العديد من الظواهر الاقتصادية."